الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المنتدى الجديد انتقل الى موقع اخر www.qa-g.com

شاطر | 
 

 نبذه بسيطة عن المقامات في الموسيقى العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassnaa_mh
مبدع
مبدع


الجنس : انثى
الابراج : العذراء
عدد الرسائل : 564
تاريخ الميلاد : 01/09/1985
العمر : 31
الدولة : مصرية عربية
الهواية : فنانة طبيبة
المزاج : متفائلة دائما

مُساهمةموضوع: نبذه بسيطة عن المقامات في الموسيقى العربية   الأحد 4 يناير - 4:48

المقامات الموسيقيّه في أربعة مجموعات:

المجموعه الأولى هي المقامات المشابهة للموسيقى الغربيّه بمدارجها وعلآماتها, ومن الممكن إستعمال الألآت الغربيّه لعزفها.

وهذه المجموعه تحتوي على المقامات المرادفه لمقام الماجور الغربي أو السلّم الكبير وهي مقام الماهور ومقام الجهار كاه ومقام العجم. وكما تحتوي على المقامات المرادفه لمقام المانور الغربي أو السلّم الصغير وهي المقامات الآتيه: نهوند, بوسليك, محيّر سيكاه, فرح فزا, سلطان يكاه.

آخر نوع من المقامات في هذه المجموعه هي المقامات المرادفه للسلّم الدياتونيكي ويمكن إستعمال الألآت الغربيّه لعزفها وهي المقامات الآتيه: كرد, سجاه, المقام العراقي, حجاز كار كردي, أثر كردي, صبا كردي, نوآثر, نكريز, حجاو كار, شد عربان




المجموعه الثانيه هي المقامات الشرقيّه, وهي التي تحتوي على المسافات الصوتيّه الصغيره, أي ثلآثة أرباع الدرجه الصوتيّه وهي المقامات الآتيه

مقام الراست وفروعه كمقام السوزناك, مقام ساز كار, مقام نيروز, مقام رهاوي, مقام الدرنيشين, مقام محيّر عراق, مقام راست الذيل, ومقام المايه

مقام البياتي وفروعه كمقام العشّاق التركي, مقام الحسيني, مقام المحيّر, مقام بياتي شوري ومقام الصبا. ويوجد مقام في شمال إفريقيا يدعى مقام الحسين وهو مرادف لمقام البياتي وله المشتقّات الآتيه: مقام الحسين نيريز, ومقام الحسين أصل, ومقام الحسين عشيران,ومقام الحسين صبا, ومقام الحسين عجم

مقام الحجاز ومشتقّاته كمقام الهمايون ومقام الشاهناز

المقامات ذو الأصل الأندلسي كمقام رمل الميّه ومقام الرمل

مقام السيكاه وفروعه كمقام الهزام, ومقام عراق ومقام البستنيكار

المجموعه الثالثه من المقامات هي المقامات المرادفه للسلّم الخماسي وهي مقامات ذو أصل إفريقي والسلّم يحتوي على خمسة علآمات فقط. هناك مقامين من هذا النوع وهما مقام راست عبيدي ومقام راست كتاوي

المجموعه الرابعه من المقامات هي التي تمزج السلّم الخماسي والمقامات الشرقيّه

هذا النوع من المقامات يستعمل ومنتشر في مرّاكش والجزيره العربيّه واليمن ودول الخليج. مقام الذيل يعتبر المقام الرئيسي في هذه المجموعه ومن ميّزاته خفض الدرجتين الثالثه والسابعه بمقدار %20

من فروع هذا المقام ما يسمّى بمقام مجنّب الذيل حيث تخفض درجته الثالثه نصف درجه صوتيّه. هذا المقام يشبه مقام السوزناك

المقامات الأخرى في هذه المجموعه ما يعرف في تونس و ليبيا بمقام عراق ويسمّى إصفهان في مرّاكش, ومقام النوى, ورمل الذيل, والمزموم, ومقام عشّاق المراكشي


تحياتي
اختكم حسناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
منال
مبدع مميز
مبدع مميز


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2338
الدولة : قطر
الهواية : (ربة بيت)

مُساهمةموضوع: رد: نبذه بسيطة عن المقامات في الموسيقى العربية   الأربعاء 14 يناير - 2:39

اشكرك حسناء على كل ما تطرحي من مواضيع مفيدة

وعلى تنسيقك لمواضيعك

معلومات قيمه عن المقامات الموسيقية

تهم كل متخصص ومطلع للفنون الموسيقية

شكرا لك

ودمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف رضا
مبدع مميز
مبدع مميز


الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد الرسائل : 1263
تاريخ الميلاد : 15/07/1964
العمر : 52
الدولة : تونس
الهواية : مهندس \ المطالعة و السفر
المزاج : عقلاني و عاطفي

مُساهمةموضوع: رد: نبذه بسيطة عن المقامات في الموسيقى العربية   الجمعة 15 مايو - 17:30

اختي الفاضلة

معلوماتك مفيدة

بصدق كنت اجهلها

اتمني لك مزيد المشاركات بالمنتدي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه بسيطة عن المقامات في الموسيقى العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذكريات الماضي :: -(فضاء الموسيقى)- :: الموسيقى العربية-
انتقل الى: