الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المنتدى الجديد انتقل الى موقع اخر www.qa-g.com

شاطر | 
 

 العرب عرفوا المسرح منذ الجاهلية وليس عن طريق الأوروبيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال
مبدع مميز
مبدع مميز


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2338
الدولة : قطر
الهواية : (ربة بيت)

مُساهمةموضوع: العرب عرفوا المسرح منذ الجاهلية وليس عن طريق الأوروبيين   الخميس 11 ديسمبر - 1:42

يعود تاريخ المسرح العربي إلى الجاهلية، إي إلى ما قبل نشوء المسرح الأوروبي بكثير، في حوار مع موقعنا يعارض الباحث الإسرائيلي من أصل عراقي شموئيل موريه الرأي السائد بأن العرب عرفوا المسرح عن طريق الأوروبيين.



منذ الوهلة الأولى يلاحظ المرء خصوصية شخصية الأستاذ الدكتور شموئيل أو سامي موريه الأديب والباحث الإسرائيلي من أصل عراقي، فهو ثري المعرفة، قوي الملاحظة، ذو ذاكرة قوية، خلال أمسية له في نادي الرافدين العراقي ببرلين استطاع أن يلهب مشاعر الحاضرين من المغتربين العرب، وأن يشعل الحنين إلى الوطن في قلوبهم. فهو نفسه مازال يحيا داخل قوقعة الحنين إلى زيارة العراق وبيت عائلته في بغداد، رغم مرور عشرات السنين على رحيله.



العرب عرفوا المسرح منذ الجاهلية




Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: مسرح برتولد بريخت/ برلينر اينزامبل في برلين
يختلف موريه في أبحاثه ودراساته عن المسرح العربي مع أغلب المستشرقين حول نشأة الفن المسرحي والتمثيل البشري. ففي كتابه "المسرح البشري في البلاد العربية خلال القرون الوسطى" يحاول الإجابة على السؤال الذي طال الحديث عنه: هل عرف العرب المسرح البشري؟ أي المسرح الذي يقوم فيه ممثلون بإعادة تمثيل واقعة أو حادثة حقيقية أو خيالية عن طريق الحوار والحركات والملابس الملائمة، واستحضار الماضي في الحاضر أمام المتفرجين، إلى جانب مسرح خيال الظل والدمى ومسرح التعزية الشيعي.



في معرض إجابته يرفض موريه معظم الباحثين القائل إن العرب لم يعرفوا فن المسرح إلا متأخرا عن طريق احتكاكهم بالثقافة الأوربية، فهو يرى على العكس من ذلك أنهم عرفوا فن المسرح منذ الجاهلية، وقد أطلق عليه مصطلح "خيال"،وذلك قبل انتقال مسرح خيال الظل إلى البلدان الإسلامية بعدة قرون، كما عرفوا مسرحا يقوم فيه الممثلون بعروض أمام الجمهور، وهذا المسرح العربي قد يختلف في شكله عن المسرح الأوربي، لكن في جوهره نوعًا خاصًا من العروض المسرحية التي تعتمد في الأساس على الحوار و الأزياء و الحركة و غيرها من عناصر المسرح، بهدف إحياء الماضي في الحاضر.



تجاوز للنظرة الإستشراقية



يقول موريه بأن المستشرقين نظروا إلى المسرح العربي من وجهة نظر أوروبية، باحثين عن الشكل الأوروي للمسرح في الثقافة العربية، واعتنق الباحثون العرب وجهة النظر هذه دون محاولة التعريف بالمصطلحات المسرحية العربية التقليدية بصورة دقيقة. ويضيف موريه بأنه هؤلاء لم يأخذوا في الاعتبار حقيقة أن فن المسرح هو فن نابع من البيئة والثقافة والدين، وبالتالي فإن لكل شعب شكل خاص من المسرح ليس بالضرورة أن يكون متطابقا مع غيره من الأشكال المسرحية، وأن حياة البادية والرحيل في الجاهلية والدين الإسلامي لم تمنع تطور شكل مسرحي عربي خاص.



و يؤكد موريه على أنه في الوقت الذي تطور فيه المسرح الأوربي عن الطقوس الدينية، فإن المسرح العربي قد تطور عن اللهو والتقليد والسخرية من الخصوم ونقد تصرفاتهم، ثم انتقل الى نقد تصرفات القضاة والحكام.



مروة مهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: العرب عرفوا المسرح منذ الجاهلية وليس عن طريق الأوروبيين   الجمعة 23 يناير - 5:25

طرح ممتاز استاذة منال
ومعلومات في المستوى
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: العرب عرفوا المسرح منذ الجاهلية وليس عن طريق الأوروبيين   السبت 31 يناير - 19:35

مشكورة اخت منال على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العرب عرفوا المسرح منذ الجاهلية وليس عن طريق الأوروبيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذكريات الماضي :: -(فضاء الأدب والمسرح)- :: أبو الفنون-
انتقل الى: