الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المنتدى الجديد انتقل الى موقع اخر www.qa-g.com

شاطر | 
 

 الفنان الفوتغرافي لؤي الشيخلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاتقة
مبدع مميز
مبدع مميز


الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد الرسائل : 3878
الدولة : موزمبيق
الهواية : -
المزاج : نفس العواصف والسرايات

مُساهمةموضوع: الفنان الفوتغرافي لؤي الشيخلي   السبت 18 أبريل - 3:51

انا بعيد عن كلاسيك الفوتغراف
- معلمي وأبي الروحي الاستاذ الفنان الفوتغرافي عادل الطائي

الفنان الفوتغرافي لؤي الشيخلي من المصورين الشباب المبدعين الذي درس التصوير وطبقه بما يمتلك من موهبة وما تعلمه اكاديميا لديه اسلوبه المميز في فن - البورتري – وكما نعرف ان هذا النوع من الفن له مواصفاته وامتيازاته الخاصة التي تجعله فنا مستقلا بحد ذاته .

فهو يرسم لوحاته بأفكاره قبل ان ينقلها الى العدسة .. كما ان صوره ليست من النوع الكلاسيكي انما فيها من الفنتازيا والتجريد الشئ الكثير.

الفنان لؤي لايصور بمعني التصوير انما يريد ان يؤسس لذاته نمطا خاصا من فن الفوتغراف ، حيث انه يمتلك الاساس ، والتكنيك ، والرؤية الفوتغرافية ، وبراعة انشاء الموضوع ، وتذوقه الفني للظل والضوء . فكل هذه الادوات الفنية التي يمتلكها تجعله متمكنا من ان يجعل أعماله ذات حوارية ورؤية فنية خصوصا في تصوير - البورتري – وكنت من المتتبعين لاعماله لما تحمله من افكار وهواجس وجرأة .

ففي عام 2002 ، أقام الفنان لؤي مع مجموعة من الفنانين الفوتغرافيين الشباب معرضا فوتغرافيا في المركز الثقافي الفرنسي .. وافتح المعرض السفير الفرنسي في العراق آنذاك وبعد احتلال العراق في عام 2003 قدم مع مجموعة اخرى من الشباب معرضا فوتغرافيا – مصورون بلا قيود - على قاعة حوار ببغداد كما عرض ايضا في باريس .

الفنان الفوتغرافي لؤي الشيخلي شاب في مقتبل العمر تغرب عن وطنه وعن اهله ليحط رحاله في مصر . الا انه لم يمضي على غربته سوى سنة واحدة حتى اتصلوا به من بغداد لينعوه بمقتل أبيه ، لكنه في مصر قرر رغم كل الآلام والاحزان ان يحمل علمه الذي تعلمه في الاكاديمية وفنه الذي أبدع فيه بوطنه كي يؤسس صرحا عراقيا يشار اليه .

فنجح .. واقام دورات عدة في التصوير وتخرج من دوراته التي اقامها اكثر من مائة مصور ومصورة مصريون وعرب. لم يكتفي بهذا القدر من النجاح بل اقام المعارض الفوتغرافية في القاهرة التي لاقت النجاح تلو النجاح، وبيعت من لوحاته ما جعلته يعيش في غربته مرتاح البال . وهو يفتخر لان في بيت كل مصري تعلم عنده الفوتغراف تعلق شهادة التخرج التي تحمل اسمه وتوقيعه العراقي .

التقيناه في القاهرة عند ساقية عبدالمنعم الصاوي حيث تقام هناك المعارض الفنية والامسيات الثقافية ، فسألناه :

# متى بدأت التصوير ؟
- أجاب :- قد لاتصدق اذ ماقلت لك حين كان عمري خمس سنوات كنت آخذ كاميرا المرحوم والدي واصور بها بوضوح تام .. ولما كبرت تعلقت بالكاميرا اكثر وكنت اشعر ان في داخلي طاقة أحاول أن اعبر ، عنها مع ادراكي ان مثل هذا الفن يحتاج الى الدراسة والممارسة . ولما صار عمري ثمانية عشرة عاما تحققت فرصتي اذ علمت ان معهد الفنون الجميلة افتتح فرعا خاصا بالفوتغراف وكان ذلك عام 1996 فانتسبت اليه ، وكان الاستاذ الفنان الفوتغرافي عادل الطائي رئيس قسم السمعية والمرئية ومن خلال دراستي لمس الاستاذ عادل الطائي عندي الحماس والرغبة الاكيدة لتعلم الفوتغراف فأخذ بيدي واهتم بي اكثر .. وبما انه درس في فرنسا فقد كانت لديه أساليب جديدة وافق أوسع لمادة الفوتغراف أذكر منها مادة - الديابراما – وهذا الفن عبارة عن سيناريو فوتغراف تحكي قصة أو حدث في عدة صور .

# متى وجدت انك صرت مؤهلا كي تشارك بالمعارض ؟
- كان ذلك قبل تخرجي .. بالعام 2000 وبالمرحلة الرابعة اشتركت بثلاثة صور في معرض بغداد الدولي - محور البورتري – الذي اشتركت فيه اكثر من 25 دولة عربية واجنبية ، وكانت فرحتي لاتوصف حين حصلت على الجائزة التقديرية .
وفي العام 2001 جائتني دعوة من هولندا للاشتراك بمعرض الصورة الصحفية .


# أول معرض شخصي لك متى كان ؟
-- بعد تخرجي أقمت معرضا من 15 لوحة اسميته فنتازيا ، جمعت فيه بين السريالية ولانطباعية في الفوتغراف .. وقد نال اعجاب واستحسان اساتذتي والمتلقين الذين حضروا المعرض .
# هل اشتغلت بتدريس الفوتغراف في بغداد ؟

- نعم عملت في معهد عادل الطائي لتعليم الفوتغراف وكان المعهد يدرس العرب والاجانب .
# لماذا يطغي البورتري على اعمالك ؟
-- انا اعشق البورتري ، ولي اسلوبي الخاص بي .. فالمتعارف عليه ان البورتري هو التصوير النصفي ، الا اني اقوم بعملية قطع الصورة وعمل فوتو مونتو في اغلب اعمالي ، وهذا التميز اثبت اسلوبي . وكل هذه الافكار وضفتها في معرض مشترك بيني وبين عدد من زملائي وهم هيثم عبد الامير ، ووليد .. وقد اقيم هذا المعرض في المركز الثقافي الفرنسي في 2/ 2/ 2003
# ما الذي يغريك في التصوير ؟

- المرأة بصورة عامة وبكل تفاصيلها الجمالية ، لاني اشعر انها تستطيع أن توصل المعنى الحقيقي للجمال ، كما تضيف جمالا آخر على المشهد من خلال التعابير الانسانية التي تحملها ، بالفرح ، والحزن ، والحب .

كما يروق لي ان اجرد الاشياء من ماهيتها وأصورها بلغتي الفوتغرافية الخاصة التي احاول بها ان اقدم نمطا جديدا للمتلقي بعيدا عن تعريفات الفوتغراف .
# وما هو طموحك ؟

- ان اتطور بالدراسة وأسس معهد خاص بي لتعليم الفوتغراف .

# ومن الذي أثر بك ؟
- استاذي وابي الروحي الفنان الفوتغرافي عادل الطائي .

# كيف كان تلقي الطلاب المصريين مادة الفوتغراف من مدرس عراقي ؟

- مصر مركز الثقافة والفنون .. والحقيقة انا كنت متردد أول الامر الا اني تغلبت على كل المعوقات وقدمت الدورة تلو الدورة وبنجاح ، وطلابي فرحين بي جدا وتصور بعد انتهاء الدورة يتصلون بي ويزوروني وهذا شئ رائع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف رضا
مبدع مميز
مبدع مميز


الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد الرسائل : 1263
تاريخ الميلاد : 15/07/1964
العمر : 52
الدولة : تونس
الهواية : مهندس \ المطالعة و السفر
المزاج : عقلاني و عاطفي

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الفوتغرافي لؤي الشيخلي   الجمعة 1 مايو - 1:44

ما احوجنا لسيرة مثل هؤلاء....
الحوار معه مفيد و ممتع.....
الي مزيد من الحوارات مع الفنانين....
مع تحياتي القلبية.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاتقة
مبدع مميز
مبدع مميز


الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد الرسائل : 3878
الدولة : موزمبيق
الهواية : -
المزاج : نفس العواصف والسرايات

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الفوتغرافي لؤي الشيخلي   الجمعة 1 مايو - 3:06

ابو يوسف رضا كتب:
ما احوجنا لسيرة مثل هؤلاء....
الحوار معه مفيد و ممتع.....
الي مزيد من الحوارات مع الفنانين....
مع تحياتي القلبية.....
شكرا استاذي ابو يوسف على مرورك
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفنان الفوتغرافي لؤي الشيخلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذكريات الماضي :: ( الفن التشكيلي ) :: أبداع ومسيرة فنان-
انتقل الى: